حق
لدرس (الأسماء المجرورة)
الممنوع من الصرف
الممنوع
من الصرف : هو الاسم المعرب الذي لا يدخله التنوين ، ويجر بالفتحة نيابة
عن الكسرة .
تُمنع الأسماء من الصرف في الحالات التالية :
1-
الاسم العَلَم + علة أخرى : أ) العلم المؤنث لفظاً ،
مثل: (حمزة- معاوية)،
أو المؤنث معنىً ، مثل: (زينب
- كوثر)
أو المؤنث لفظاً ومعنىً ، مثل:
(فاطمة-عفراء)،
ويجوز صرف العلم المؤنث الثلاثي ساكن الوسط: مثل: (
هِنْد - وَعْد – مصْـر).
ب) العلم الأعجمي: مثل: (آدم - يوسف- بغداد -
طرابلس).
ويجب صرف العلم الأعجمي الثلاثي ساكن الوسط، مثل: (نوح-
عاد- لوط-هود).
ج) العلم المركب تركيب مزجي: مثل: (بورسعيد - حضرموت -
طولكرم).
د) العلم المـُزاد ألف ونون: مثل: (شعبان- رمضان- سليمان).
ﻫ) العلم على وزن الفِعل: مثل: (أحمد- يزيد- أسعد- تغلب).
و) العلم
المعدول عن وزن "فاعل" إلى "فُعَل": مثل: (عُمر- زُفر- زُحل - هُبل .)، وهي
أسماء معدولة عن أسماء الفاعلين:(عامر-
زافر –
زاحل- هابل) .
2- الصفة + علة أخرى أ) الصفة على وزن فَعْلان الذي مؤنثه فَعْلَى: مثل: (عطشان الذي مؤنثه
عَطْشَى).
ب) الصفة على وزن أَفْعَـل: مثل: (أحمر- أصغر).
ج)
الصفة المعدولة إلى وزن فُعال: مثل: (ثُلاث- رُباع) فالأصل ثلاثة ثلاثة،
وأربعة أربعة.
وأيضا الصفة المعدولة إلى وزن "فُعَـل" مثل: (
أُخَر التي أصلها "آخر").
3- الصفة أو الاسم المختوم بالألف
الممدودة أو المقصورة للتأنيث أو الجمع . مثل: (شقراء- شعراء- عُظمى- حبلى ) 4- صيغة منتهى الجموع: وهو كل جمع تكسير في وسطه ألف ساكنة
بعدها حرفان، أو ثلاثة ويكون على وزن "مفاعل" مثل: مساجد و"مفاعيل" مثل:
مصابيح و" أفاعيل" مثل: أحاديث و" أفاعل " مثل: أكابر و"فواعل" مثل: قواعد
و" فعاليل " مثل: عصافيريجر الممنوع من الصرف بالكسرة، في
حالتين: 1- إذا جاء معرفاً بأل . مثل: (أعجبتُ
بالمساجدِ ودوْرِها في صدر الإسلام). كلمة مساجد ممنوعة من الصرف ؛ لأنها
صيغة منتهى الجموع، ولكنها جرت ورأينا
أن علامة جرها الكسرة؛
لمجيئها معرفة بأل .
2- إذا جاء مضافاً . انظر إلى
المثالين التاليين: قال تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويمٍ". وقال
سبحانه:"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها".
في الآية
الأولى جاءت كلمة أحسن مجرورة وعلامة جرها الكسرة؛ لأنها وقعت مضافة، وفي
الآية الثانية جاءت مجرورة وعلامة جرها الفتحة؛
لأنها ليست مضافة
أو معرفة بأل.